سيكولوجية التعلم: 2- تعرف على بعض مناحي التعلم التي فسرت السلوك الإنساني

18 خرافة حول الدماغ والتعلم يعتقد الكثيرون أنها حقيقة

على الرغم من إننا ما زلنا لا نفهم كل شيء يجب معرفته عن طريقة عمل الدماغ البشري، إلا أننا لدينا اليوم فهم أفضل عن كيفية عمل هذا العضو الهام عن ما كنا نعرفه في الماضي القريب.

وعلى الرغم من استغراق أحدث الاكتشافات العلمية في مجال الأعصاب لبعض الوقت حتى وصلت إلينا وبدأت تتدفق في نهر المعرفة المشتركة ليس فقط بين عامة الناس ولكن بين المثقفين ومن لديهم تدريبات سابقة في مجال علم الأعصاب.


وجدت دراسة حديثة نشرت في Frontiers in Psychology أن المفاهيم الخاطئة الشائعة حول أبحاث الدماغ، المعروفة بأساطير وخرافات علم الأعصاب، منتشرة للغاية. حيث قام فريق من الباحثين بإجراء بحث استقصائي بين عموم الناس من خلفيات مختلفة ووجدوا أن العامة يعتقدون في 68% من أساطير علم الأعصاب، بينما أيد المثقفون 56% منها، حتى هؤلاء الحاصلين على تدريبات سابقة في علم الأعصاب لا يزالون يعتقدون بنسبة 46% من خرافات وشائعات علم الأعصاب بأنها صحيحة.
تقول لوران ماكغراث، الأستاذ المساعد بجامعة دنفر، التي تولت قيادة الدراسة البحثية "لقد فوجئنا بمستوى التأييد لخرافات وأساطير علم الأعصاب من إجابات المشاركين في الاستقصاء ممن لديهم خلفية وخبرة عن علم الأعصاب". وتضيف أنهم يدرسون بعين الاعتبار إنشاء برنامج تدريبي عبر الإنترنت مصمم خصيصا لتبديد هذه الخرافات والأساطير.
ولكننا من الممكن أن نبدأ في هذا الإجراء العلمي الآن. وفيما يلي ثمانية عشر معلومة من المسح الاستقصائي المستخدم في البحث والتي تعتبر من ضمن أساطير علم الأعصاب. بعبارة أخرى، كل المعلومات التالية غير صحيحة، اختبر نفسك وانظر كم معلومة كنت تعتقد بأنها صحيحة:

_ الدماغ البشري يتوقف أثناء النوم.
_ الاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكية يزيد من قدرة التفكير لدى الأطفال.
_ من الأفضل للأطفال تعلم لغتهم الأم قبل تعلم لغة ثانية.
_ من الأفضل للأطفال تعلم لغتهم الأم قبل تعلم لغة ثانية.
_ إذا لم يشرب الطلاب كميات كافية من الماء فإن عقولهم ستتقلص وتصغر.
_ عموم الناس تستخدم 10% فقط من أدمغتهم.
_ البعض منا يستخدم "الجانب الأيسر من المخ" والبعض الأخر يستخدم "الجانب الأيمن" وهذا يساعد في تفسير الاختلافات في كيفية تعلمنا.
_ يتوقف الدماغ عن التطور عندما يصل الأطفال إلى سن البلوغ.
_ هناك فترات معينة في مرحلة الطفولة لا يمكن بعدها تعلم بعض الأشياء المعينة.
_ ترجع عملية التعلم إلى زيادة الخلايا الجديدة في الدماغ.
_ يتعلم الأفراد بشكل أفضل عندما يتلقون المعلومات بأسلوبهم المفضل. (مثل الأساليب السمعية والبصرية والحركية)
_ رؤية الحروف بصورة عكسية تعد السمة الشائعة لعسر القراءة.
_ القدرة العقلية وراثية ولا يمكن تغييرها عن طريق البيئة أو الخبرة.
 _ يجب أن ينفتح الأطفال على البيئات الخصبة منذ الولادة إلى سن ثلاث سنوات وإلا سيفقدون قدرتهم على التعلم بشكل دائم.
_ بعد تناول المشروبات المحتوية على السكر أو تناول الوجبات الخفيفة والمقبلات يصبح الأطفال أقل انتباها وتركيزا.
_ يمكن للتدريبات التي تمرن التناسق بين مهارات الإدراك الحركي أن تحسن من مهارات القراءة والكتابة.
_ لدى الأطفال أساليب تعلم تهيمن عليها بعض الحواس الخاصة. (مثل السمع والشم والبصر)
_ لا يمكن تحسين مشاكل التعلم المرتبطة بالفوارق التنموية في وظائف الدماغ عن طريق التعلم.
_ يمكن للمسابقات القصيرة من تمارين التوافق الحركي أن تنمي الدمج بين وظائف شقي الدماغ الأيسر والأيمن.

مترجممدونة وعلَّم

تعليقات