سيكولوجية التعلم: 2- تعرف على بعض مناحي التعلم التي فسرت السلوك الإنساني

الجزء الرابع: الدماغ هو القاعدة الأساسية للعقل



 ه_  يتجلى الذكاء البشري في تحري الأسباب العقلية والخطط وحل المشكلات.



1_ يستطيع الدماغ أن يفهم العالم من حوله عن طريق استخدام كل المعلومات المتاحة بما في ذلك الحواس والمشاعر والغرائز والخبرات والتجارب السابقة.
2_ تستند المشاعر والعواطف على الأحكام المرتبطة بالقيم التي يتبناها الدماغ والتي تظهر على شكل مشاعر أساسية مثل الحب والغضب، ومعقدة مثل التعاطف والكراهية.
3_ يتعلم الدماغ من التجارب والخبرات ويستخدمها في التنبؤ بأفضل التصرفات والأفعال في الاستجابة للتحديات الحالية والمستقبلية.
4_ يعتمد الوعي على النشاط الطبيعي للدماغ.


و_ يُسهلّ الدماغ إماكنية نقل المعارف من خلال اللغة. 



1_ تُكتسب اللغة في وقت مبكر من عمر الإنسان وتتطور معه لتسهيل تبادل المعلومات والفكر الإبداعي.
2_ يمكن للتواصل أن يخلق ويحل العديد من المشاكل المُلحة التي تواجه الإنسان.



تساعد الأبحاث على تفهم ضروة تطوير طرق العلاج لاضطرابات الجهاز العصبي



و_ يمدنا الدماغ البشري بالفضول الطبيعي لفهم الكيفية التي يعمل بها العالم من حولنا.



1_ يمكن دراسة الجهاز العصبي على عدة مستويات، بداية من السلوك المعقد مثل الكلام أو التعلم، وحتى التفاعلات بين الجزئيات الفردية.
2_ يمكن للأبحاث أن تطلعنا على العقل والذكاء والخيال والوعي.
3_ يقودنا الفضول إلى اكتشافات غير متوقعة ولكنها مفاجئة ويمكن أن تفيد البشرية.


 ز_ تعزز الاكتشافات الأساسية من الحياة الصحية والعلاج من الأمراض.


1_ تلعب التجارب على الحيوانات دورا محوريا في تقديم رؤى حول الدماغ البشرى وتساعد في اتخاذ خيارات حول أسلوب الحياة الصحي ومنع الأمراض والعثور على علاجات للاضطرابات.
2_ الأبحات التي تتم على الإنسان خطوة نهائية أساسية قبل أن يتم طرح علاج جديد لمنع أو معالجة الأمراض والاضطرابات.
3_ شكل علم الأعصاب القواعد الأساسية لاحراز تقدم كبير في علاج العديد من العلل والاضطرابات.
4_ العثور على علاج لاضطرابات الجهاز العصبي يعد من الضروريات الاجتماعية.  

مترجم من موقع BrainFacts
مدونة وعلَّم


تعليقات