سيكولوجية التعلم: 2- تعرف على بعض مناحي التعلم التي فسرت السلوك الإنساني

الجزء الأول: المفاهيم الأساسية لعلم الأعصاب

المبادئ الأساسية لعلم الأعصاب

أثناء قراءتك لهذه السطور،  فإن عقلك وجهازك العصبي منشغلان بمحاولة فهم هذه الجملة التي تقرأها، وهذا مثال واحد على الدور الأساسي الذي يلعبه عقلك في كل وظيفة ومهمة في حياتك أثناء نومك ويقظتك. فإذا كنت تنظر إلى هذه السطور فإن الخلايا العصبية في عينيك تدرك حدود الحروف وترسل المعلومات إلى عقلك. (في طريقة برايل للمكفوفين، ترسل الأعصاب الموجودة في الأصابع معلومات مماثلة من الجلد خلال الحبل الشوكي إلى الدماغ "العقل"). ويشارك نحو ربع الدماغ في عملية الإبصار، أكثر من أي حاسة أخرى. ومثل أي وظيفة أخرى في الدماغ، يهتم علماء الأعصاب بدراسة مكثفة لعملية القراءة الدقيقة.
 ففي أبسط مستوياتها، تحتوى القراءة كغيرها من الأعمال التي قوم بها الدماغ والجهاز العصبي على سلسلة من النبضات الكهربائية التي تتحرك خلال جسمك تجاه مجموعة من الخلايا العصبية المتشابكة والتي تسمى  Neurons  عصبونات (خلايا عصبية). 
يعتبر الهدف الأساسي لعلم الأعصاب هو فهم كيفية تفاعل مجموعات الخلايا العصبية لإحداث السلوك. يدرس علماء الأعصاب تأثير الجزيئات والجينات والخلايا ويحاولون أيضا استكشاف التفاعلات المعقدة المشاركة في وظائف الجسم واتخاذ القرارات وإثارة العواطف والتعلم وغير ذلك. أيضا يسعى علماء الأعصاب لفهم طبيعة الأمراض والاضطرابات التي تطرأ عندما لا تتم هذه التفاعلات أو تسوء.  
اللبنة الأساسية للجهاز العصبي هي الخلية العصبية الفردية المسماه Neuron تتحدث كل خلية عصبية إلى بعضها في اتصال يسمى بالاشتباك العصبي أو الوصلات العصبية  Synapses  والتي ترسل وتستقبل "الحزم" الصغيرة من المواد الكيميائية والإشارات الكهربائية داخل الدماغ.
تستند معرفة الجهاز العصبي للإنسان في جزء منها على الاكتشافات الأساسية في الحيوانات (مثل الديديان، والذباب، والأسماك، والضفادع، والفئران، والقرود) بمساعدة عمليات المحاكاة الحوسبية.
هناك الكثير من المعلومات التي نعرفها لكن يظل هناك الكثيرالذي يجب أن يُكتشف. يتم تمويل الأبحاث والاكتشافات عن طريق وكالات العلوم الوطنية في جميع أنحاء العالم، والجامعات، والهيئات المكلفة بالبحث، والشركات، والتبرعات من العمل الخيري الخاص.

 التعرف عن الدماغ والعقل البشري من خلال الحياة اليومية
هناك العديد من الطرق السهلة والمرحة للتعلم عن الدماغ. على سبيل المثال، الأوهام البصرية وكيف يتلاعب بنا العقل في رؤيتها تعد عامل مثير للجميع. الطلاب والمعلمون والبالغون بشكل عام لديهم فضول لمعرفة المزيد عن العقل والأبحاث ذات الصلة التي ثؤثر على حياتنا اليومية. فعناوين الأخبار تحاول باستمرار جذب انتباهنا بنتائج الأبحاث الجديدة، التي تأمل في تحسين الصحة واكتشاف علاج للأمراض.

 توفر المفاهيم الأساسية لعلم الأعصاب محتوى لتدريس المعرفة العلمية الرئيسية. على سبيل المثال، التعليم المتعلق بتشبيك الخلايا العصبية المعقدة أو قدرة الدماغ على تكوين ذكريات جديدة يمكن أن يكون بمثابة نماذج لكيفية هيكلة الأنظمة الحية وكيف تعمل.
يعد هذا الدليل بمثابة نقطة بداية للنظر في الدماغ والجهاز العصبي باعتبارهما جوهر الأنشطة والبحث في البيئات التعليمية. وقد تم ربط المفاهيم الأساسية بدليل معايير تدريس العلوم الوطنية الأمريكية.
نحن في عصر محفز ومثير لعلم الأعصاب، بسبب التقدم والاكتشافات الناشئة بوتيرة سريعة. والتقدم الذي يجري إحرازه يتطلب مجتمعات بشرية تفهم العلوم الأساسية الكامنة وراء هذه القضايا والمناقشات.
هناك اهتمام كبير بالاكتشافات حول الطريقة التي نتعلم بها. فالعلماء يهتمون بشكل متزايد بكيفية عمل الدماغ في البيئات الدقيقة كالفصول الدراسية. ويحرص المربون على معرفة أي من الاستراتيجيات والنهج المتبعة في الفصول الدراسية أكثر فعالية. فالأبحاث التي تربط التعليم وعلم الأعصاب لا تزال قائمة.

مترجم _  مدونة وعلَّم

تعليقات